غربة وطن

ابنة الغربة أنا
ابنة الدفتر الأخضر والكرامة المهدرة
فتاة تشتاق ولا تعرف لماذا؟!
تشتاق للتراب الذي لم تداعبه قدميها
تشتاق للسماء التي لم تستر عورتها!
نعم عارية منك أنا ياوطن..!
مشردة أنا منذ عرفت الحياة
لم أتذوق يوما لذة للوطن ولا حتى خيبته..
أتعلم لا أبالي بعيوبك بزلاتك بجورك بفقرك بجهلك لا أبالي حقاً وكل أملي أنت..
أفكر كيف ستكون؟ وكيف سأكون وأنا أسكنك..!
أرهقت عقلي وأنا أحلم بك، وأمني نفسي بإحدى صباحات عمري لأستنشق فيه إحتراق رغيفك وتلوث هوائك بالبارود..

أكره كثيرآ من يسكنك وأمنيته النزوح منك
أكره أكثر من يسكنك ليدمرك بدلا أن يبنيك..
أكره نفسي لأني تمكنت من صناعة قدري كله وفشلت بالقدر الذي يجمعني بك!
حاولت أنا أصنع وطنا آخر اعتدت الحياة فيه ولكنه صفعني (بقسوة) ..
أردد دوما وأرض الله أوطاني، ولكني وبثوان أفيق لأجدني خائنة وكاذبة بآن واحد..

هناك فراغ في روحي، أشعر به ويرسل ذبذبات باردة لكل أطرافي
كأنها حاجة، كأنها نقص، كأنها تصاحب بعض الألم وبعض الإنكسار!
شيئا يخبرني بأن هناك مكان شاغر لا يليق إلا بي
مكان ببقعة لم أرها إلا ببعض الصور الرديئة، وبعض الحكايا التي تبرجت بفكر من حدثني بها..
أتعلم..
أحبك يا وطن
أحبك يا قاتلي
أحبك يا جرحي الذي ولدت به وآمل أن لا أموت ولم يلتأم بعد!
أحبك بكذبهم عنك وبمبالغتهم بسيئاتك
أحبك لأنك مكانا لا أملك أن لا أحبه
أحبك لأنك أرض غبراء مقفرة وبعيني سدرة المنتهى
أحبك لأن بعدي عنك يعني أن قيمتي بالورق وبدونه لا أكون..!
أحبك لأني لم أراك من قبل وحبا بهذا العنف يستحق شيئا ثمينا كأنت
أحبك لأني أشتاق بجنون لأكون مواطنة تلتحف السماء ولا تبالي..
أحبك لأنك ستحتويني مهما تأخرت، وستضمني إليك مهما ابتعدت..
ثق جيدا بأني سأزورك يوما لأقتص من كل العمر الذي مضى وأخذ الثأر منه..!
سأزور الحمة وأنام بعدن سأفطر بيافع وأخذ قيلولتي بسيئون
سأركض بصنعاء وأقرأ بخشامر وأختم كتابي بوادي عمد
سأخبز رغيفا بشبوة وأرعي الغنم بالمكلا وأرقص وأصدقائي بدار آل عبود..
سأزورك وأمارس هذا الجنون، وهذا في سبيل الإنتماء إليك فأكون ابنة للوطن..!

2 thoughts on “غربة وطن

  1. انفاس مشتاق كتب:

    ما زلتِ تضعين بصماتك ههنا .. اغبطك حقا على ذلك ..
    لم اعد اكتب منذ سنوات .. لا ادري ماذا حل بي
    ربما هو الم الوطن ايضا .. وطن كان لي فيه احلى الذكريات التي لن انساها وادعو الله ان تعود ..

    صدقيني .. احاول ان اقول المزيد لكن قلمي لا يجود ..
    احببت المرور للسلام ..

    انفاس ..

اترك رد

